شقاوة بنات
اهلا بك زائرنا الكريم يشرفنا ان تصبح فردا من اسرتنا تفضل من هنا

شقاوة بنات

mazika.ahlamontada.com
 
قسم البناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
منتدى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
نونو
 
villa
 
ben madani
 
الحب الصادق
 
غفران
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط شقاوة بنات على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط شقاوة بنات على موقع حفض الصفحات
شاطر | 
 

 النمو العقلي للمراهق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات: 28
نقاط: -2147483599
تاريخ التسجيل: 18/05/2010
العمر: 16
الموقع: www.5599.mazikaraby.com

بطاقة الشخصية
النرد: 2

مُساهمةموضوع: النمو العقلي للمراهق   الجمعة أبريل 22, 2011 12:57 pm

1. النمو العقلي عندالمراهق
تمهيد : تشهد مرحلة المراهقة ومنذ بدايتها الطفرة النهائية في النمو العقلي؟ومرحلة المراهقة هي مرحلة النو العقلي وفيها يصبح المراهق قادرا علىالتفسير والتوافق مع البيئة وع ذاته. ولذا فإن النمو العقلي وتطوره ذاأهمية في دراسة المراهقة ليس فقط لأنه أحد مظاهر النمو وإنما كذلك لأنالمكانة العقلية تعتبر عالا محددا في تقييم قدرات الفرد واستعداداته ولأنمرحلة المراهقة تعتبر مرحلة التدريب واتساع الخبرات أيضا.ا
ممبزات النمو العقلي عند المراهق: تكتمل في هذه المرحلة الوظائف العقلية العليا ، كما تظهر القدرات الخاصة ،ونعني بالقدرات الخاصة تلك المواهب التي تكمن وراء مجموعة معينة من أساليبالنشاط الفكري. فالقدرة الرياضية مثلا هي الموهبة التي تكمن وراء أي نشاطيتعلق بالأرقام والرموز والعلاقات الكمية. والقدرة اللغوية هي تلك الموهبةالتي تكمن وراء أساليب النشاط اللغوي ، ومن حيث أنه نشاط معقد يتطلب مهارةفي استعمال الكلمات والجمل ودقة التعبير والقدرة على النقد.ا
وينمو الذكاء وهو القدرة الفطريةالعقلية العانة نموا مطّردا ، ويصل إلى قمة نضجة في آخر هذه المرحلة . وكانفيما مضى يعتقد أن نمو الذكاء يتوقف في الفترة ما بين 18 و 20 سنة . إلاأن الدراسات الحديثة تؤكد أن هذا ماهو إلا الوصول إلى مستوى نضج الذكاء. وتزداد مقدرة المراهق على الانتباه سواء في مدة الانتباه أو مداه ، فهويستطيع أن يستوعب مشاكل طويلة معقدة في يسر وسهولة.ا
والانتباه هو أن يبلور الانسانشعوره على شيء ا في مجاله الإدراكي . ( المقصود بالشعور العقل الظاهر )(وأما المجال الإدراكي فهو الحيّز المحيط بالذات) ويصاحب نمو قدرة المراهقعلى الانتباه نموا مقابلا في القدرة على التذكر والتعلم والقدرة علىاكتساب المهارات والمعلومات . ويلاحظ أن التعلم يصبح منطقيا لا آليا ويبتعدعن طريق المحاولة والخطأ.ا
وتذكر المراهق يبنى ويؤسس على الفهم والميل ، فتعتمدعملية التذكر عنده على القدرة على استنتاج العلاقات الجديدة بين الموضوعاتالمتذكرة . ولا يتذكر موضوعا إلا إذا فهمه وربطه بغيره مما سبق أن مرّ بهفي خبرته السابقة.ا
ويتجهخيال المراهق نحو الخيال المجرد المبني على الألفاظ أي الصور اللفظية ولعلذلك يعود الى أن عملية اكتسابه اللغة تكاد تدخل في طورها النهائي من حيثأنها القالب الذي تصب فيه المعاني المجردة ( أي اللغة)ا
ولا شك أن نمو قدرة المراهق علىالتخيل تساعده على التفكير المجرد في مواد كالحساب والهندسة ما يصعب عليهإدراكها في مرحلة سابقة من التعليم.ا
ويتضح نمو الخيال عند المراهق في الميل إلى الرسم ونظمالشعر والكتابات الأدبية ، ويظهر أيضا في أحلام اليقظة.ا
وينمو الإدراك عند المراهق منالمستوى الحسي المباشر الى المستوى المعنوي . وبينما كان وهو طفل يميل الىرؤية الأشياء على مستوى "إدراكي " يميل الى رؤيتها في هذه الرحلة علىمستوى "مفاهمي "وتزداد القدرة على إدراك مفهوم الزمن خاصة المستقبلوالتخطيط له وتخيل ما عساه أن يحدث فيه.وتزداد القدرة على التجرد وفهمالروز أكثر من ذي قبل وتتضح في بحث المراهق عن معاني الأشياء وقيمتهاوأهميتها.ا
العواملالمؤثرة في النمو العقلي عند المراهق:
تؤدي الوراثة دورا في إيجاد الفروقالفردية في الذكاء والقدرات العقلية
وتؤثر التسهيلات البيئية والخبرة والتدريب في فرصة تنميةودرجة استثمار قدرات المراهق الى أقصى حد ممكن
كذلك ييسر التوافق الانفعالي الوصولالى الثقة ومفهوم الذات لتحقيق النضج العقلي
ويؤثر المدرسون تأثيرا واضحا فيالنمو العقلي للمراهقين . ويلاحظ أهمية سلوك المدرس وخلوه من المشكلاتالشخصية بالنسبة لتوجيه سلوك تلاميذه وحل مشكلاتهم
ويقرر المراهقون أن من فات المدرسالجيد المعاملة الانسانية والعدالة والحزم ، والعلم والتمكن من المادة ،والاخلاص في التدريس وحب التلاميذ ، والسيرة الشخصية الحسنة و التوافقالاجتماعي والانفعالي ، ورحابة الصدر في المناقشات ، وحسن المظهر ، والقدوةالحسنة.ا
ومنالعوامل التي تعوق النمو العقلي ، الحرمان الثقافي والاهمال وسوء الرعاية
متطلبات النمو العقلي في مرحلةالمراهقة: للنمو العقلي في مرحلة المراهقة متطلبات نجملها فيما يلي
مراعاة الفروق الفردية في الارشادالتربوي وتقسيم الطلاب حسب قدراتهم
تيسير كل امكانات اليءة الاجتماعية والطبيعية وشحذ كلامكانات المراهق لضمان حدوث عملية التعلم في أحسن ظروفها
تنمية القدرات العقلية للمراهقين عنطريق النوادي العلمية والمنافسات العلمية
تيسير الخبرات الواسعة والعريضة التيتسمح بنمو التفكير
تشجيعالرغبة على التحصيل
تشجيعالهوايات الابتكارية
معرفةاختبارات الذكاء وتطبيقها والاهتمام بنتائجها حتى يتير الاحاطة بمستوىذكاء المراهقين ، لتحديد مستوى العمل المدرسي الذي يناسبهم.ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://5599.mazikaraby.com
 

النمو العقلي للمراهق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شقاوة بنات :: -